دور التوجه الإستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على القطاع الصناعي الخاص بولاية الخرطوم

المؤلفون

  • أ. سحر بركة محمد إبراهيم كلية الاقتصاد والدراسات التجارية، جامعة كردفان، الأبيض، السودان
  • أ.د. زكي مكي إسماعيل كلية التجارة، جامعة النيلين، الخرطوم، السودان

الكلمات المفتاحية:

التوجه الريادي، الميزة التنافسية، التسويق

الملخص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التوجه الإستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية بقطاع الصناعة الخاص بولاية الخرطوم، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، اعتمدت الدراسة على عينه ميسرة (غير احتمالية) وصممت استبانة لجمع البيانات، وبلغ حجم المجتمع (248) مفردة، تم توزيع عدد (150) استبانة، والاستبانات الصالحة للتحليل (124) استبانة، والغير صالحة للتحليل (26) استبانة، وبلغت نسبة الاسترداد (66.82 %) استبانة للمدراء ورؤساء الأقسام والموظفين. ولقد بينت نتائج الدراسة وجود علاقة جزئية بين التوجه الإستراتيجي وتحقيق الميزة التنافسية، وعدم وجود علاقة بين التوجه بالتعليم والسوق والمرونة، عدم وجود علاقة بين التوجه الريادي والسوق والمرونة، عدم وجود علاقة بين التوجه الريادي والسوق والتكلفة، وعدم وجود علاقة بين التوجه بالتعليم والسوق والتكلفة، وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام الشركة بالزبائن ويتعاملون مع مشاكلهم بعناية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-01

كيفية الاقتباس

أ. سحر بركة محمد إبراهيم, & أ.د. زكي مكي إسماعيل. (2024). دور التوجه الإستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على القطاع الصناعي الخاص بولاية الخرطوم. المجلة الليبية للدراسات الأكاديمية المعاصرة, 2(2), 44–55. استرجع في من http://ljcas.ly/index.php/ljcas/article/view/20

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية