نظرة عامة حول المعوقات والمشاكل التي تواجه معلمي اللغة العربية بمراحل التعليم المختلفة

المؤلفون

  • د. مصباح نصر مسعود قسم اللغة العربية، كلية التربية، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا
  • أ. عزة محمد متولي باحثة مستقلة في شؤون اللغة العربية، جمهورية مصر العربية

الكلمات المفتاحية:

اللغة العربية، معلمي اللغة العربية، مشكلات اللغة العربية، مشكلات معلمي اللغة العربية

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور المعلم في العملية التعليمية، وتحديد التحديات المعيقة لتدريس اللغة العربية، و التعرف على مشكلات التقويم التي تواجه معلمي اللغة العربية، وكذلك التعرف على مشكلات معلم اللغة العربية للفائقين لغويًا من متعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، و التعرف على المشكلات التي تواجه معلمي اللغة العربية في فترة التربية العملية، بالإضافة إلى التعرف على مشكلات التخطيط المتن اللغوي، والتعرف على معوقات تدريس اللغة العربية في ظل العولمة، والتعرف على مواصفات معلم المستقبل، وفي نهاية الدراسة تم التوصل إلى مجموعة من النتائج تتمثل في أن المعلم بجهده وخبرته يصل المتعلم إلى النجاح في العملية التعليمية التربوية، و أن لغتنا العربية  تواجه تحديات كثيرة تتطلّب حشد الجهود في سبيل دعمها، كما يصادف معلمو اللغة العربية في الميدان التعليمي مشكلات كثيرة تحول دون عطائهم وقيامهم بواجباتهم بالشكل المرغوب فيه، ومن أنفع الوسائل التعليمية المستخدمة في تدريس اللغة العربية والتي تناسب الفائقين هي الحاسب الآلي، بالإضافة إلى أن واقع التقويم التربوي يعاني من بعض المشكلات التي تتطلب حلولاً عاجلة، وقد أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات والتي تتمثل في ضرورة الاهتمام بتدريب وتنمية مهارات معلمي اللغة العربية وخاصة في فترة التربية العملية، وعقد ورش لتدريب معلمي اللغة العربية على سبل مواجهة متطلبات العصر الرقي، وكذلك سعي الجهات المختصة نحو وضع خطط التنمية من أجل تخليص اللغة العربية من سلبيات العولمة، بالإضافة إلى تطوير مناهج اللغة العربية بما يتوافق مع متطلبات العصر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2025-04-03

كيفية الاقتباس

د. مصباح نصر مسعود, & أ. عزة محمد متولي. (2025). نظرة عامة حول المعوقات والمشاكل التي تواجه معلمي اللغة العربية بمراحل التعليم المختلفة. المجلة الليبية للدراسات الأكاديمية المعاصرة, 3(1), 46–60. استرجع في من http://ljcas.ly/index.php/ljcas/article/view/50

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية