إستراتيجيّات وتحدّيات أساتذة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية خلال التدريس عبر الإنترنت
الملخص
تناولت هذه الدراسة النوعية الاستراتيجيات والتحديات التي يواجهها أساتذة اللّغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجامعات الليبية عند التدريس عبر الإنترنت. وقد أُجريت مقابلات شخصيّة مع تسعة من أساتذة الإنجليزية كلغة أجنبية قد تم اختيارهم بشكلٍ هادف، وتم تحليل أجوبتهم باستخدام التحليل الموضوعي. وكشفت النتائج أن الأساتذة استخدموا مزيجًا من التدريس المتزامن وغير المتزامن عبر الإنترنت، وسهّلوا مناقشات الطلاب، واعتمدوا التقييم المستمر، وقدموا التعقيبات والملاحظات. كما أظهرت الدراسة أن الأساتذة واجهوا تحديات تتعلق بالبنية التحتية (مثل عدم استقرار الكهرباء واتصالات الإنترنت) والتحديات التربوية (مثل تصميم الدّروس، والتقييم، وإدارة الوقت).تُساهم النتائج في الأدبيات المحلية المتعلقة بالتدريس عبر الإنترنت وترشد صُنّاع القرار في الجامعات وأساتذة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في تبني التدريس عبر الإنترنت. وتؤكد الدراسة على الحاجة الماسّة إلى الدّعم المؤسسي للمعلمين من خلال توفير برامج التنمية المهنية للتغلب على التحديات وضمان فعالية التدريس عبر الإنترنت. لم تتناول الدراسة طُرق التغلّب على التحديات من منظور الأساتذة، ممّا يُتيح المجال لإجراء المزيد من البحوث.

