تمكين الطلاب-المعلمين الليبيين لتلبية متطلبات مهارات القرن الحادي والعشرين: تحليل ثلاثي لتصميم مقرر تعليم اللغة الإنجليزية بمساعدة الحاسوب باستخدام P21، وتصنيف بلوم، ومعايير الجودة، وأراء الطلاب المعلمين
الكلمات المفتاحية:
تعلم اللغة بمساعدة الحاسوب، متطلبات محو أمية القرن الحادي والعشرين، كلمة، تصنيف بلوم المنقح، بي21، معايير جودة المواد التعليمية، وجهات نظر الطلاب المعلمينالملخص
يعد مقرر تعلم اللغة بمساعدة الحاسوب أحد المقررات التي تقدمها العديد من برامج إعداد معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ليبيا وحول العالم. ويدرب هذا المقرر الطلاب المعلمين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية على استخدام أدوات التقنية الخاصة بتدريس اللغة من أجل دمج فعال للتكنولوجيا. تبين مراجعة الدراسات البحثية المنشورة حاليًا حول تقييم تصميم هذا المقرر، وخاصة باستخدام بي21، تصنيف بلوم المنقح، ومعايير جودة المواد التعليمية، عدم وجود هذه البحوث فعليا. وبالتالي، لهذا هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف مدى توافق المقرر مع متطلبات محو أمية القرن الحادي والعشرين، وتحديد الإمكانيات والقيود لمبادئ وممارسات تصميم المقرر في برنامج إعداد معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية الليبي، واقتراح توصيات تستند إلى البيانات لتحسين المقرر. كان تصميم دراسة الحالة الذاتية هو التصميم البحثي المختار. كان المشاركون خمسين طالبة-معلمة اجتازوا المقرر المقدم من برنامج إعداد معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بكلية التربية في طرابلس، ليبيا. تم جمع البيانات من خلال وثائق المقرر والمقالات التأملية للطلاب المعلمين. وتم تحليل البيانات نوعيًا في ثلاث مراحل: تحليل الوثائق القائم على الإطار، والتحليل الموضوعي لمقالات الطلاب المعلمين، وبروتوكول التثليث. كشفت النتائج عن توافق قوي مع بي21، وخاصة مع مسارين من مساراته اذ كان لديهما مستوى توافق عالٍ جدًا: الإبداع والابتكار و محو الأمية الإعلامية. كما حدد تحليل البيانات 8 من نقاط القوة و 6 من نقاط الضعف. وكشفت مرحلة التثليث لتحليل البيانات عن عشرة مواضيع كتوصيات لتحسين المقرر. تدعو هذه النتائج الباحثين المهتمين إلى التحقق من فعالية مقررات تعلم اللغة بمساعدة الحاسوب في إعداد الطلاب المعلمين للدمج الناجح لأدوات التعلم بمساعدة التقنية.

