مدى تقبل العملاء للخدمات المصرفية عبر التطبيقات الذكية في المصارف الإسلامية دراسة حالة مصرف النوران مصراتة
الكلمات المفتاحية:
الخدمات المصرفية الذكية، التطبيقات المصرفية، تقبل العملاء، البنوك الإسلامية، مصرف النورانالملخص
تهدف هذه الدراسة الى قياس مدى تقبل العملاء للخدمات المصرفية المقدمة عبر التطبيقات الذكية في البنوك الإسلامية الليبية مع التركيز على مصرف النوران فرع مصراتة كنموذج تطبيقي جاءت أهمية الدراسة من تزايد الاعتماد على التكنولوجيا المالية وتطور الخدمات الرقمية في القطاع المصرفي مما يستدعي فهم سلوك العملاء وتوجهاتهم نحو هده الخدمات خصوصا في بيئة مصرفية ذات طابع إسلامي استندت الدراسة الى المنهج الوصفي التحليلي وقد تم جمع البيانات عبر أداة الاستبانة التي وزعت على عينة من عملاء المصرف وبلغ عدد الاستبيانات المسترجعة الصالحة للتحليل 50 وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي وقد تناولت الدراسة عددا من المحاور مثل سهولة استخدام التطبيق ، الأمان ، الثقة ، جودة الخدمة ودور الخصائص الديموغرافية في التأثير على مستوى التقبل أظهرت النتائج ان هناك مستوى متوسط الى مرتفع من تقبل العملاء لاستخدام التطبيقات الذكية حيث كان لعوامل مثل الثقة وسهولة الاستخدام تأثير إيجابي وذو دلالة إحصائية على مستوى التقبل ، في حين لم يظهر تأثير واضح لبعض المتغيرات الديموغرافية كالعمر او الجنس كما اوصت الدراسة بضرورة تعزيز الوعى بأهمية هذه التطبيقات وتحسين واجهة المستخدم والخدمات المتوفرة بما يتوافق مع مبادي الصيرفة الإسلامية.

