إدارة المعرفة وأثرها على تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية على الشركة الليبية للموانئ - فرع طرابلس- ليبيا
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير عمليات إدارة المعرفة على تحقيق الميزة التنافسية، وقد تم التعرض إلى مشكلة الدراسة والتي تتمثل في انخفاض مستوى المعرفة الذي يؤثر علي تحقق الميزة التنافسية للشركة وطرح بعض التساؤلات بناء على هذه المشكلة، ومن ثم صياغة فرضية الدراسة وهي وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة المعرفة وتحقيق الميزة التنافسية بالشركة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استمارة استبيان ووزعت على ذوي الوظائف القيادية بالشركة، بلغ عددها (21) استمارة، وتم إرجاعها كاملة وكانت (16) استمارة منها صالحة للتحليل بنسبة (76,20%)، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة طردية بين إدارة المعرفة وتحقيق الميزة التنافسية للشركة قيد الدراسة مما يثبت الفرضية، ومن أبرز توصيات هذه الدراسة اقتراح تأسيس إدارة مستقلة في الشركة تحت أسم إدارة المعرفة تظهر في الهيكل التنظيمي وتحدد مهمتها بإنشاء المعرفة وكيفية امتلاكها والمشاركة والتخزين والانتفاع والتقييم.