دور الرياضة المدرسية في ترسيخ مفهوم القيم والمصالحة الوطنية
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الرياضة المدرسية في ترسيخ مفهوم المصالحة الوطنية خاصة في تعزيز وتنمية القيم بالمدارس، حيث تم استخدام المنهج الوصفي وضمت العينة (90) تلميذ، ولكون المجتمع متجانس تم استخدام أسلوب العينة العشوائية لاختيار عدد (9) مدارس، طبقت عليها، وتوصلت النتائج أن تقييم مفردات العينة حول دور الرياضة المدرسية قيئ ترسيخ مفهوم المصالحة الوطنية أفضت لترتيبها كالتالي الصدق - الطاعة – التسامح – المشاركة – الشجاعة – التعاون.
وأن الأنشطة الرياضية المدرسية تسهم بدرجة عالية جداً في إكساب التلاميذ بعض القيم من بينها الصدق - الطاعة – التسامح – المشاركة – الشجاعة – التعاون ، والتي تؤسس علي قيم التعايش السلمي وروح الجماعة والقبول بالأخر والمشاركة واحترام التنوع والتعاضد والتكاتف ونسيان وتجاهل بعض الأخطاء والتسامح والعفو من خلال المنافسات والدوريات والمشاركات واللقاءات والزيارات والرحلات وغيرها وأنها تساعد علي تحسين القدرات في مجال حل المشاكل والتواصل بفعالية وتعتبر عامل وقائي من الأحداث المسببة للصدمة من قبيل النزاعات والعنف المجتمعي وتساعد في إدارة العلاقات الشخصية وتدعو للتسامح والتفاهم المتبادل والتوافق .
وأن هناك قيم مرتبطة ببعضها ارتباطاً وثيقاً وتنمي مجتمعة من خلال الإكساب والتعزيز والتنمية والتطوير وأوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية مكثفة للمعلمين والمشرفين في مجالي طرق التدريس وأساليب معاملة الأطفال وتوجيه سلوكهم، وذلك لإثراء أفكارهم بأمثلة وتدريبات وتطبيقات تربوية بسيطة ومثيرة وتزويدهم بالأدوات والأجهزة اللازمة لكل تدريب والعمل على تحضيرها قبل القيام بها.