واقع استخدام الوسائل التعليمية الحديثة المعززة للتعليم التفاعلي من وجهة نظر طلبة "الماجستير" بالأكاديمية الليبية ـــ فرع الساحل الغربي
الكلمات المفتاحية:
الوسائل التعليمية الحديثة، التعليم التفاعلي، الماجستير، الأكاديمية الليبيةالملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع استخدام الوسائل التعليمية الحديثة المعززة للتعليم التفاعلي من وجهة نظر طلبة "الماجستير" بالأكاديمية الليبية ـــ فرع الساحل الغربي، و تم إيضاح ذلك من خلال الوقوف على أنواع الوسائل التعليمية المستخدمة حالياً، واستقصاء آراء الطلبة حول الوسائل التعليمية الحديثة التي ينبغي اعتمادها، كذلك الكشف عن الصعوبات التي تعيق استخدامها، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، حيث جمعت البيانات بواسطة استبانة أعدت لهذا الغرض، ووزعت على جميع طلبة الماجستير بالأكاديمية الليبية ـــ فرع الساحل الغربي، وقد بلغ عدد الاستجابات الصالحة للتحليل (327) استبانة من أصل (548) وهو ما يمثل المجتمع بالكامل، و تمت معالجة البيانات باستخدام تطبيـق (Google sheets)؛ من خلال أدوات التحليل الوصفي المتاحة فيه المتمثلة في النسب المئوية، والتكرارات، بالإضافة إلى الوزن النسبي والترتيب، و قد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها:
أن هناك فجوة واضحة بين الوسائل التقليدية والتكنولوجية الحديثة، حيث يعتمد الطلبة بشكل كبير على الوسائل المطبوعة والتقنيات الأساسية مثل الحاسب وجهاز العرض، في حين يقل استخدام الوسائل الرقمية التفاعلية، كما تبين أنَ أكثر العوائق تكمن في عدم وجود سياسة واضحة تضمن الالتزام باستخدام الوسائل الحديثة، تليها العوائق التقنية واللوجستية مثل الأجهزة والبنية التحتية.

