بعض العوامل الاجتماعية وريادة الأعمال دراسة ميدانية على النساء رائدات المشروعات الصغيرة في مدينة طبرق
الكلمات المفتاحية:
العوامل الاجتماعية، ريادة، ريادة الأعمال، النساء، رائدات، المشروعات الصغيرةالملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على الواقع، والعوامل التي ساعدت المرأة على إنشاء مشروعها في مدينة طبرق، ومعرفة نوع الأعمال، وتوضيح أهم ركائز النهوض بالمشروعات الصغيرة، إيضاح المُعوقات التي تواجه المشروعات الصغيرة. انطلقت الدراسة من عدة تساؤلات مؤداها: ما الواقع، والعوامل التي ساعدت المرأة على إنشاء مشروعها في مدينة طبرق؟ وما نوع الأعمال؟ وما أهم ركائز النهوض بالمشروعات الصغيرة؟ ما المُعوقات التي تواجه المشروعات الصغيرة؟ اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واندرجت تحت إطار الدراسات الوصفية والتحليلية باستخدام أسلوب العينة المقصودة، والتي بلغ عددها(150) مُفردة، واستخدمت إداة لجمع البيانات استمارة الاستبيان، اعتمدت على الأسلوب الإحصائي الجداول البسيطة (التكرارات والنسب المئوية)، وتوصلت إلى النتائج التالية:
1 ـ بينت أن هناك مجموعة من العوامل الخاصة بالمرأة العاملة وبأسرتها، وعوامل تساعدها على دعم وتمويل مشروعها من قبل أحد أفراد المجتمع.
2ـ كشفت أن أكثر أنواع المُشروعات الصغيرة التي تقوم بها المرأة في مدينة طبرق انتشاراً، (صناعة الحلويات والمعجنات وبيعها) .
3 ـ وضحت أن من أهم ركائز النهوض بالمشروعات الصغيرة؛ كيفية ظهور المُشروع، والتسويق له.
4 ـ توصلت إلى وجود مجموعة من المُعوقات منها المُعوقات الإدارية واقتصادية، وتسويقية، واجتماعية

