طلبة الشهادة الثانوية في مدينة بني وليد والبلديات المجاورة (الواقع وآفاق المستقبل)

منشور: 2025-06-05

الملخص

هذه الدراسة هي دراسة بحثية قام بها فريق من الخبراء بكلية التربية جامعة بني وليد بالتعاون مع فريق من الخبراء من مصلحة التفتيش والتوجيه التربوي فرع بني وليد.

هدفت هذه الدراسة إلى استشراق رؤية مستقبلية لطلبة الشهادة الثانوية من خلال تحليل واقعهم الراهن وتصوراتهم المستقبلية. واعتمدت الدراسة المنهجي الوصفي والنوعي، مستخدمة استبانة أعدت لاستقصاء أهم التحديات والاحتياجات التي يواجهها الطلبة. وشملت العينة (681) طالبًا وطالبة من القسمين الأدبي والعلمي.

وأظهرت النتائج أنّ التخصصات الأكثر طلبًا لدى طلبة القسم العلمي شملت: الهندسة، والقانون، والطب، والتقنية الطبية، بينما فضّل طلبة القسم الأدبي تخصصات مثل: علم النفس، والدراسات الإسلامية، والإدارة التعليمية. وكشفت الدراسة عن تحديات بارزة تعترض الطلاب، تمثلت في: الحاجة إلى الدعم المادي والنفسي، وتحسين جودة التعليم، والمساندة الاجتماعية.

وأوصت الدراسة بتفعيل دور الإرشاد النفسي في المدارس لتعزيز الصحة النفسية للطلبة، وتحسين البنية التحتية للمؤسسات التعليمية، خصوصًا في المناطق النائية. كما أكدت على ضرورة مواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل، وتعزيز جودة التعليم في القسم الأدبي ليكون مواكبًا للتطلعات المجتمعية.

وتشكل هذه الدراسة دعوة للتكامل بين المؤسسات التعليمية والمجتمع لدعم طلبة الشهادة الثانوية، باعتبارهم ركيزة المستقبل، فتعزيز إمكاناتهم اليوم هو استثمار في غدٍ أفضل، حيث لا يقتصر دور التعليم على إعدادهم أكاديميًا؛ بل وعلى تمكينهم ليصبحوا قادة ومساهمين فعّالين في نهضة مجتمعاتهم.

الكلمات المفتاحية: الشهادة الثانوية بني وليد التحصيل الدراسي الواقع التعليمي أفاق المستقبل كلية التربية بني وليد التفتيش التربوي جودة التعليم

كيفية الاقتباس

د. زكية ميلاد جابر, د. سعاد الشارف أمبارك, د. منوبية خليفة الحداد, د. هيام يونس رمضان, فرج إبراهيم الواتي, & الشيباني عبد الله الشيباني. (2025). طلبة الشهادة الثانوية في مدينة بني وليد والبلديات المجاورة (الواقع وآفاق المستقبل) . المجلة الليبية للدراسات الأكاديمية المعاصرة, 3(1), 451-470. https://ljcas.ly/index.php/ljcas/article/view/90

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية

الرخصة

Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.