الاغتراب الثقافي لدى طلبة الجامعة وعلاقته ببعض المتغيرات الاجتماعية دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية التربية القصيعة - جامعة الزيتونة
Abstract
يتناول البحث ظاهرة الاغتراب الثقافي لدى طلبة كلية التربية بجامعة الزيتونة في ليبيا، في ظل التحولات الاجتماعية والثقافية وتأثيرات العولمة والانفتاح التكنولوجي. يهدف الى قياس مستويات الاغتراب بأبعاده الخمسة (اللاهدف، اللامعيارية، العزلة الاجتماعية، فقدان المعنى، العجز) وتحليل الفروق تبعا لمتغيرات: النوع الاجتماعي، السنة الدراسية، التخصص، والتحصيل الأكاديمي. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام استبانة على عينة مكونة من 78 طالبا وطالبة، غالبيتهم من الإناث. أظهرت النتائج ان الاغتراب الثقافي العام لدى الطلبة يقع في المستوى "المتوسط"، مع بروز خاص لبعدي اللامعيارية والعزلة الاجتماعية. بينت النتائج وجود فروق إحصائية مرتبطة بالنوع الاجتماعي، اذ تعاني الطالبات من اغتراب اعلى، خاصة في اللامعيارية والعزلة. كما أظهر التخصص الأكاديمي تأثيرا واضحا في بعض الأبعاد، في حين لم يلاحظ تأثير ملموس للسنة الدراسية او مستوى التحصيل. خلصت الدراسة الى ان الاغتراب الثقافي تحد واقعي يتطلب تدخلات مؤسسية لتعزيز الانتماء والتفاعل داخل البيئة الجامعية، مع مراعاة الاختلافات السوسيولوجية بين الفئات الطلابية.