تحليل تباين رضا أصحاب المصلحة (أولياء الأمور، المعلمين، الموظفين) عن الأداء المدرسي "دراسة تطبيقية على مدرسة AIS الخاصة، طرابلس، ليبيا"

Published: 2025-08-09

Abstract

حللت هذه الدراسة تباين رضا أصحاب المصلحة (أولياء الأمور، المعلمين، الموظفين) عن أداء مدرسة AIS الخاصة في ليبيا باستخدام استبيان ليكرت الثلاثي على عينة شاملة بلغت 801 مشاركًا. كشفت النتائج عن فروق دالة إحصائيًا في رضا أولياء الأمور بين الأبعاد المختلفة، حيث تفوقت جودة الخدمات (88%) بشكل ملحوظ على مستوى المشاركة (62%)، وهو ما أكدته تحليلات توكي (F=18.7, p<0.001). كما ارتفع رضا المعلمين عن الإدارة (72%) مقارنة بالرواتب (36%) بشكل دال (t=8.2, p<0.001)، بينما أظهر الموظفون تباينًا في الرضا حسب نوع المهام لصالح المهام الإدارية (69%) مقابل التشغيلية (46%) (F=12.3, p=0.003). أخيرًا، تفوق رضا أولياء الأمور (83%) على كل من المعلمين (64%) والموظفين (61%) بشكل دال إحصائيًا (F=24.1, p<0.001)، مع فروق جوهرية بين أولياء الأمور والمعلمين حسب اختبار توكي (p<0.001)، مما يؤكد الحاجة لسياسات موجهة لتعزيز المشاركة وتحسين الحوافز المادية وإعادة هيكلة المهام التشغيلية.

Keywords: رضا أصحاب المصلحة الأداء المدرسي مدرسة AIS الخاصة طرابلس ليبيا

How to Cite

أ‌. سلامة عمران الهمالي نفد. (2025). تحليل تباين رضا أصحاب المصلحة (أولياء الأمور، المعلمين، الموظفين) عن الأداء المدرسي "دراسة تطبيقية على مدرسة AIS الخاصة، طرابلس، ليبيا". Libyan Journal of Contemporary Academic Studies, 3(2), 285-307. https://ljcas.ly/index.php/ljcas/article/view/143

Issue

Section

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية

License

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.