الاغتراب النفسي وعلاقته بقلق المستقبل لدى عينة من الطلبة السوريين في جامعة ماردين آرتقلو

Published: 2025-09-07

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الاغتراب النفسي وقلق المستقبل لدى عينة من الطلبة السوريين في جامعة ماردين آرتقلو، ومعرفة دلالة الفروق بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة في مستوى الاغتراب وقلق المستقبل تبعًا لمتغيرات: النوع، الحالة الاجتماعية، العمر، وعدد سنوات الاغتراب. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي وتكونت عينة الدراسة من جميع الطلبة السوريين البالغ عددهم (945) طالبًا وطالبة، اختير منهم عينة بطريقة العينة العشوائية الطبقية.

وأظهرت النتائج وجود ارتباط طردي مرتفع فكلما ارتفعت نسبة الاغتراب النفسي ارتفع قلق المستقبل لدى الطلبة، ويتوافر مستوى عال من الاغتراب النفسي لدى الطلبة بنسبة وزن نسبي للدرجة الكلية بواقع 73%، ويتوافر مستوى عال من الاغتراب النفسي لدى الطلبة وفق ترتيب تنازلي على ابعاد المقياس كما يلي: ) الشعور بالانتماء -الالتزام بالقواعد والقوانين-الشعور بالعجز-الإحساس بالقيمة- الهدف او القيمة- الإحساس بمعنى الحياة- مركزية الذات) ،وايضاً يتوافر مستوى متوسط من قلق المستقبل لدى الطلبة بنسبة وزن نسبي للدرجة الكلية بواقع56%، ويتوافر مستوى متوسط من قلق المستقبل لدى الطلبة وفق ترتيب تنازلي على ابعاد المقياس كما يلي:) المشكلات الحياتية-الصحة وقلق الموت-التفكير بالمستقبل-اليأس -الفشل) ،ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الاغتراب النفسي تبعاً لمتغير الجنس- الحالة الاجتماعية-التخصص- عدد سنوات الاغتراب- الدخل الاقتصادي، كما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس قلق المستقبل تبعاً لمتغير الجنس-الحالة الاجتماعية-سنوات الاغتراب- الدخل الاقتصادي.

وفي ضوء نتائج هذه الدراسة يوصي الباحثان بضرورة العمل على تفعيل وحدات الدعم النفسي في الجامعات وربطها بخطط وقائية لمتابعة الحالات المعرضة لمستويات مرتفعة من الاغتراب النفسي، لضمان التدخل المبكر والفعّال

Keywords: الاغتراب قلق المستقبل الشباب الجامعي

How to Cite

د. شيماء صبحي أبو شعبان, & عبد الله محمد نمرت. (2025). الاغتراب النفسي وعلاقته بقلق المستقبل لدى عينة من الطلبة السوريين في جامعة ماردين آرتقلو. Libyan Journal of Contemporary Academic Studies, 3(2), 499-537. https://ljcas.ly/index.php/ljcas/article/view/163

Issue

Section

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية

License

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.