الأبعاد الفنية للخطاب النثري في حاضرة الأندلس

Published: 2024-12-21

Abstract

تنوعت فنون النثر في العصر الأندلسي، فطرق الكتّاب مختلف الفنون التي كانت واردة في المشرق من خطب، ورسائل، ومناظرات، ومقامات، وزادوا عليها ما احتاجوا إليه في حياتهم اليومية، وتميزوا بقدرتهم على الجمع بين الشعر والنثر في كتاباتهم. وقد بدأت الكتابة في الأندلس بالقليل من الشخصيات المشرقية الأصل التي دخلت واستقرت في الأندلس، وكانت أول الفنون النثرية التي دخلت ولا سيما بعد الفتح، ولحاجتهم لاستثارة النفوس وإذكاء روح الجهاد، وتطور فن الخطابة نظرًا لاختلاف الحياة، فظهرت الخطب المنمقة والمشتملة على أساليب بلاغية وفنية مثل التورية، والجناس وكافة الفنون البلاغية المتنوعة، كل ذلك دعاني إلى التطرق في هذا الفن ومحاولة البحث فيه من خلال هذه الصفحات الموجزة التي اعتمدت فيها على الكتابة بشكل ارتجالي مراعياً فيه السرد التاريخي المعتمد على المنهج الاستنباطي وكذلك المنهج الوصفي من خلال تناول أنواع النثر الفني زمن الأندلس في تقسيماته الزمنية المختلفة، مستشهداً ببعض الخطب التي ذكرتها بعض مصادر الأدب العربي، وقد توصلت في دراستي هذه إلى أن الأندلسيين طوروا الخطاب النثري نتيجة اقتفاء أثر المشارقة في الكتابة مع حرصهم على الاستقلالية في ذلك عن طريق اتباع منهج متفرد في أسلوب الطرح والألفاظ.

Keywords: الخطاب، الأندلس، النثر، زمن الفاتحين، المرابطين، ملوك الطوائف، الرسائل الأدبية

How to Cite

د. رياض محمد عبد المؤمن. (2024). الأبعاد الفنية للخطاب النثري في حاضرة الأندلس. Libyan Journal of Contemporary Academic Studies, 2(2), 93-101. https://ljcas.ly/index.php/ljcas/article/view/25

Issue

Section

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية

License

Copyright (c) 2024 د. رياض محمد عبد المؤمن

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.