الحوافز المادية والمعنوية وتأثيرها على تحسين الأداء والرضا الوظيفي للعاملين بكلية التربية القصيعة بجامعة الزيتونة

Published: 2025-06-05

Abstract

يسعى هذا البحث إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الحوافز المادية والمعنوية والأداء والرضا الوظيفي لدى العاملين بكلية التربية القصيعة بجامعة الزيتونة، والتعرف على مدى تأثير الحوافز المادية والمعنوية على تحسين الأداء والرضا الوظيفي للعاملين، وتكونت عينة البحث من (60) موظفاً وموظفة يعملون بكلية التربية القصيعة، وعينة الدراسة تم اختيارها بالحصر الشامل، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية بين الحوافز بين الحوافز المادية والمعنوية وتحسين الأداء والرضا الوظيفي بكلية التربية القصيعة، بلغ معامل الارتباط  ما بين (0.699 و0.868)، مما يشير إلى ارتباط موجب قوي عند مستوى دلالة(0.05)، وبلغت قيمة الدلالة الإحصائية (0.001)، وهي أقل من (0.05)، مما يشير إلى وجود علاقة  دالة إحصائياً في استجابات أفراد العينة، وقد اختتم الباحث البحث بجملة من التوصيات أهمها تطوير برامج حوافز فعالة ومستدامة وتعزيز التواصل بين العاملين لتحسين جودة التعليم والبحث العلمي بكلية التربية القصيعة، و إجراء تقييم دوري للحوافز المادية والمعنوية لتحديد فعاليتها وتحسينها، وتوفير التدريب والتنمية للعاملين بكلية التربية القصيعة لتحسين أدائهم ورضاهم الوظيفي.

Keywords: الحوافز المادية الحوافز المعنوية الأداء الوظيفي الرضا الوظيفي التعليم العالي الدافعية المهنية كلية التربية القصيعة جامعة الزيتونة

How to Cite

سالم علي أحمد شكروم. (2025). الحوافز المادية والمعنوية وتأثيرها على تحسين الأداء والرضا الوظيفي للعاملين بكلية التربية القصيعة بجامعة الزيتونة. Libyan Journal of Contemporary Academic Studies, 3(1), 471-490. https://ljcas.ly/index.php/ljcas/article/view/93

Issue

Section

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية

License

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.