دور التوجه الإستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على القطاع الصناعي الخاص بولاية الخرطوم
Keywords:
التوجه الريادي, الميزة التنافسية, التسويقAbstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التوجه الإستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية بقطاع الصناعة الخاص بولاية الخرطوم، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، اعتمدت الدراسة على عينه ميسرة (غير احتمالية) وصممت استبانة لجمع البيانات، وبلغ حجم المجتمع (248) مفردة، تم توزيع عدد (150) استبانة، والاستبانات الصالحة للتحليل (124) استبانة، والغير صالحة للتحليل (26) استبانة، وبلغت نسبة الاسترداد (66.82 %) استبانة للمدراء ورؤساء الأقسام والموظفين. ولقد بينت نتائج الدراسة وجود علاقة جزئية بين التوجه الإستراتيجي وتحقيق الميزة التنافسية، وعدم وجود علاقة بين التوجه بالتعليم والسوق والمرونة، عدم وجود علاقة بين التوجه الريادي والسوق والمرونة، عدم وجود علاقة بين التوجه الريادي والسوق والتكلفة، وعدم وجود علاقة بين التوجه بالتعليم والسوق والتكلفة، وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام الشركة بالزبائن ويتعاملون مع مشاكلهم بعناية.