دور التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة في بلورة الاستراتيجيات العقارية للنساء بالمغرب: عاملات مصنع الزيتون والفواكه نموذجًا
Keywords:
المغرب, التنشئة الاجتماعية, الاستراتيجيات العقارية, الأسرة, العقارAbstract
يسلط هذا المقال الضوء على دور التنشئة الاجتماعية داخل الوسط الأسري لدى النساء بالمغرب في بلورة الاستراتيجيات التي تلجأ لها النساء للولوج إلى العقار بالرغم من الضغوطات التي يتعرضن لها من طرف البنية الاجتماعية التي تعتبر مجال العقار من المجالات الذكورية، هذه الوضعية تؤثر على طريقة ولوج المرأة للعقار وتجعلها تخوض أشكالاً من المقاومة والتفاوض لأجل اقتحام المجالات التي يهيمن عليها الذكور.
تتجلى أهم أهداف البحث في تسليط الضوء على مسار التنشئة الاجتماعية والعقار لدى النساء، تم بعد ذلك تحليل الكيفية التي تتم بها تفاعلات العاملات بالمصنع داخل المجال الأسري، وفي الأخير دور التقسيم الجنسي للعمل في الوصول للعقار. تم الاعتماد على المنهج الكيفي نظرًا لتلاؤمه مع نوعية البحث سواء من الناحية النظرية أو من الناحية الميدانية، مع الاعتماد على تقنيتي المقابلة النصف موجهة وتحليل سيرة حياة العاملات من خلال تفاعلاتهن داخل المجال الأسري، تم الاعتماد على تقنية سيرة الحياة لخمس نساء لأجل تتبع سيرة حياتهن آخذين بعين الاعتبار تنوع أوضاعهن وخصائصهن الاجتماعية.