واقع تطبيق التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر المعلمات بمدارس التعليم المتوسط بمدينة سبها- دراسة ميدانية

منشور: 2025-07-26

الملخص

تتناول الدراسة واقع التخطيط الاستراتيجي بمدارس التعليم المتوسط بمدينة سبها من وجهة نظر  المعلمات، حيث بلغت العينة (126) في العام الدراسي ربيع (2024- 2025)، وقد استخدم المنهج (الوصفي) في تناول موضوع الدراسة بالشرح والتحليل والتفسير، واستخدمت (أداة الاستبيان) الذي احتوى على (4) محاور، وأجمالي عدد فقرات الاستبيان على جميع الجوانب بلغ (48) فقرة، وقد اتضح من النتائج ، أن أكثر مجالات التخطيط الاستراتيجي كانت من نصيب (الرؤية والرسالة والأهداف) بوزن نسبي (54.40) وبمتوسط حسابي (2.72) وانحراف معياري (0.50)، تم جانب (الطلبة) بوزن نسبي (50.00) وبمتوسط حسابي (2.50) وانحراف معياري (0.41)، تم (المعلمون) بوزن نسبي (46.80) وبمتوسط حسابي (2.34) وانحراف معياري (0.73)، وأخيراً جانب (الأداء الإداري للمدراء) بوزن نسبي (44.80) وبمتوسط حسابي (2.24) وانحراف معياري (0.56). وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في ضوء متغيراتهم الشخصية على أبعاد الدراسة، وقد أوصت الدراسة بوضع اهدفا تشمل جميع جوانب العملية التعليمية بمرحلة التعليم المتوسط تتخذ عملية تطبيق التخطيط الاستراتيجي استراتيجية حتمية وأساسية.

الكلمات المفتاحية: التخطيط الاستراتيجي التعليم المتوسط المعلمين سبها

كيفية الاقتباس

مريم علي صالح العامري. (2025). واقع تطبيق التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر المعلمات بمدارس التعليم المتوسط بمدينة سبها- دراسة ميدانية. المجلة الليبية للدراسات الأكاديمية المعاصرة, 3(2), 187-205. https://ljcas.ly/index.php/ljcas/article/view/136

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية

الرخصة

Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.