واقع تطبيق التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر المعلمات بمدارس التعليم المتوسط بمدينة سبها- دراسة ميدانية

Published: 2025-07-26

Abstract

تتناول الدراسة واقع التخطيط الاستراتيجي بمدارس التعليم المتوسط بمدينة سبها من وجهة نظر  المعلمات، حيث بلغت العينة (126) في العام الدراسي ربيع (2024- 2025)، وقد استخدم المنهج (الوصفي) في تناول موضوع الدراسة بالشرح والتحليل والتفسير، واستخدمت (أداة الاستبيان) الذي احتوى على (4) محاور، وأجمالي عدد فقرات الاستبيان على جميع الجوانب بلغ (48) فقرة، وقد اتضح من النتائج ، أن أكثر مجالات التخطيط الاستراتيجي كانت من نصيب (الرؤية والرسالة والأهداف) بوزن نسبي (54.40) وبمتوسط حسابي (2.72) وانحراف معياري (0.50)، تم جانب (الطلبة) بوزن نسبي (50.00) وبمتوسط حسابي (2.50) وانحراف معياري (0.41)، تم (المعلمون) بوزن نسبي (46.80) وبمتوسط حسابي (2.34) وانحراف معياري (0.73)، وأخيراً جانب (الأداء الإداري للمدراء) بوزن نسبي (44.80) وبمتوسط حسابي (2.24) وانحراف معياري (0.56). وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في ضوء متغيراتهم الشخصية على أبعاد الدراسة، وقد أوصت الدراسة بوضع اهدفا تشمل جميع جوانب العملية التعليمية بمرحلة التعليم المتوسط تتخذ عملية تطبيق التخطيط الاستراتيجي استراتيجية حتمية وأساسية.

Keywords: التخطيط الاستراتيجي التعليم المتوسط المعلمين سبها

How to Cite

مريم علي صالح العامري. (2025). واقع تطبيق التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر المعلمات بمدارس التعليم المتوسط بمدينة سبها- دراسة ميدانية. Libyan Journal of Contemporary Academic Studies, 3(2), 187-205. https://ljcas.ly/index.php/ljcas/article/view/136

Issue

Section

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية

License

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.