المعنى الدَّلالي في ظاهرة التناص الشعري عند محمود درويش وعلاقته بالتناص القرآني

منشور: 2025-06-26

الملخص

ترتكز هذه الدراسة على عبقرية الشاعر محمود درويش في رسم ملامح شعره وتركيزه على اختيار تناصه مع آيات القرآن الكريم ، فهو حين يرسم قصائده تتجلى فيها الجوانب الفنية  ، والقيمة الجمالية والمتصفح لدواوينه يلمح فيها بيان الوظيفة الفنية المتعمقة ، كما نلاحظ تبنيه القيمة الانتخابية والبارعة في اختيار مواقع التناص مع الآيات القرآنية ، بذلك نراه وقد جسد حقوله التناصية حين أسندها إلى مرجعية فنية صادقة ، فهو لم يترك جانباً من جوانب التناص ، سواءً التناص القرآني ، أو التناص التاريخي ، أو التناص الأسطوري أو التناص الشعبي أو التناص الذاتي ، إلاَّ وكان في كل هذه الأنواع المغرد باختياره لعباراته الرنانة والجميلة ، مما ترتب على ذلك إظهاره لأبعاد تجارب شعرية رائعة ، ورؤية جمالية صادقة .

الكلمات المفتاحية: الأدب العربي التناص ومفاهيمه المعاني الدَّلالية النقد ومفاهيمه عبقرية محمود درويش

كيفية الاقتباس

د . أحمد المبروك سعد الغنودي. (2025). المعنى الدَّلالي في ظاهرة التناص الشعري عند محمود درويش وعلاقته بالتناص القرآني. المجلة الليبية للدراسات الأكاديمية المعاصرة, 3(1), 704-716. https://ljcas.ly/index.php/ljcas/article/view/116

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية

الرخصة

Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.