المعنى الدَّلالي في ظاهرة التناص الشعري عند محمود درويش وعلاقته بالتناص القرآني

Authors

  • د . أحمد المبروك سعد الغنودي قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، كلية التربية - زلطن، جامعة صـــبراتة، ليبيا

Keywords:

الأدب العربي, التناص ومفاهيمه, المعاني الدَّلالية, النقد ومفاهيمه, عبقرية محمود درويش

Abstract

ترتكز هذه الدراسة على عبقرية الشاعر محمود درويش في رسم ملامح شعره وتركيزه على اختيار تناصه مع آيات القرآن الكريم ، فهو حين يرسم قصائده تتجلى فيها الجوانب الفنية  ، والقيمة الجمالية والمتصفح لدواوينه يلمح فيها بيان الوظيفة الفنية المتعمقة ، كما نلاحظ تبنيه القيمة الانتخابية والبارعة في اختيار مواقع التناص مع الآيات القرآنية ، بذلك نراه وقد جسد حقوله التناصية حين أسندها إلى مرجعية فنية صادقة ، فهو لم يترك جانباً من جوانب التناص ، سواءً التناص القرآني ، أو التناص التاريخي ، أو التناص الأسطوري أو التناص الشعبي أو التناص الذاتي ، إلاَّ وكان في كل هذه الأنواع المغرد باختياره لعباراته الرنانة والجميلة ، مما ترتب على ذلك إظهاره لأبعاد تجارب شعرية رائعة ، ورؤية جمالية صادقة .

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2025-06-26

Issue

Section

Branch of Humanities and Social Sciences

How to Cite

د . أحمد المبروك سعد الغنودي. (2025). المعنى الدَّلالي في ظاهرة التناص الشعري عند محمود درويش وعلاقته بالتناص القرآني. Libyan Journal of Contemporary Academic Studies, 3(1), 704-716. https://ljcas.ly/index.php/ljcas/article/view/116