دور الثقافة التنظيمية في الرفع من فاعلية الأداء الوظيفي بمؤسسات التعليم الجامعي دراسة تطبيقية على كلية الصحة العامة الجميل

منشور: 2025-08-30

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة دور الثقافة التنظيمية في رفع فاعلية الأداء الوظيفي لدى المسؤولين في كلية الصحة العامة بالجميل – ليبيا. وتكمن أهمية الدراسة في تسليط الضوء على العناصر الثقافة التنظيمية مثل القدرة على التكيف، جماعية العمل، الإبداع والابتكار، الصورة الذهنية للمنظمة، والرقابة على الأداء، ومدى تأثيرها على رفع كفاءة المسؤولين في أدائهم الوظيفي، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة عشوائية مكونة من 27 مسؤولًا. وقد أظهرت النتائج أن مستوى الثقافة التنظيمية بمختلف أبعادها كان "مرتفعاً"، وخصوصاً بُعد "جماعية العمل"، الذي حاز على أعلى تقييم بين المتغيرات. كما تبين أن مستوى فاعلية الأداء الوظيفي للمسؤولين كان "مرتفعًا جداً"، ما يدل على وجود علاقة إيجابية بين الثقافة التنظيمية والأداء الوظيفي، وأوصى البحث بزيادة الاهتمام بعناصر الثقافة التنظيمية، وتوسيع برامج التدريب للمسؤولين، وتحسين نظام الحوافز، وتطبيق مبادئ العدالة والشفافية في التقييمات الإدارية.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية الأداء الوظيفي مؤسسات التعليم الجامعي

كيفية الاقتباس

عادل بشير صالح أمبية. (2025). دور الثقافة التنظيمية في الرفع من فاعلية الأداء الوظيفي بمؤسسات التعليم الجامعي دراسة تطبيقية على كلية الصحة العامة الجميل. المجلة الليبية للدراسات الأكاديمية المعاصرة, 3(2), 409-431. https://ljcas.ly/index.php/ljcas/article/view/154

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية

الرخصة

Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.