دور الثقافة التنظيمية في الرفع من فاعلية الأداء الوظيفي بمؤسسات التعليم الجامعي دراسة تطبيقية على كلية الصحة العامة الجميل

Published: 2025-08-30

Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة دور الثقافة التنظيمية في رفع فاعلية الأداء الوظيفي لدى المسؤولين في كلية الصحة العامة بالجميل – ليبيا. وتكمن أهمية الدراسة في تسليط الضوء على العناصر الثقافة التنظيمية مثل القدرة على التكيف، جماعية العمل، الإبداع والابتكار، الصورة الذهنية للمنظمة، والرقابة على الأداء، ومدى تأثيرها على رفع كفاءة المسؤولين في أدائهم الوظيفي، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة عشوائية مكونة من 27 مسؤولًا. وقد أظهرت النتائج أن مستوى الثقافة التنظيمية بمختلف أبعادها كان "مرتفعاً"، وخصوصاً بُعد "جماعية العمل"، الذي حاز على أعلى تقييم بين المتغيرات. كما تبين أن مستوى فاعلية الأداء الوظيفي للمسؤولين كان "مرتفعًا جداً"، ما يدل على وجود علاقة إيجابية بين الثقافة التنظيمية والأداء الوظيفي، وأوصى البحث بزيادة الاهتمام بعناصر الثقافة التنظيمية، وتوسيع برامج التدريب للمسؤولين، وتحسين نظام الحوافز، وتطبيق مبادئ العدالة والشفافية في التقييمات الإدارية.

Keywords: الثقافة التنظيمية الأداء الوظيفي مؤسسات التعليم الجامعي

How to Cite

عادل بشير صالح أمبية. (2025). دور الثقافة التنظيمية في الرفع من فاعلية الأداء الوظيفي بمؤسسات التعليم الجامعي دراسة تطبيقية على كلية الصحة العامة الجميل. Libyan Journal of Contemporary Academic Studies, 3(2), 409-431. https://ljcas.ly/index.php/ljcas/article/view/154

Issue

Section

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية

License

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.